الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

نشاط جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة المغرب

tunis-afifdok

 

نشاط جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة المغرب

 

 

“خادمات للبيع” و”العكاز” يتوجان في مسابقة أفضل شريط وثائقي مصور حول الأهداف الإنمائية للألفية

 

 

 

الكاتب: مركز المرأة العربية للتدريب و البحوث بتونس   

 

شريط “خادمات للبيع” لـديما الجندي من لبنان هو الشريط الوثائقي الفائز بالمرتبة الأولى (وقدرها 2500 دولارا أمريكيا) في مسابقة أفضل شريط وثائقي مصور حول الأهداف الإنمائية للألفية والتي أطلقها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة

– المكتب الإقليمي للعالم العربي حول موضوع “الأهداف الإنمائية للألفية. وقد آلت الجائزة الثانية وقدرها 2000 دولار أمريكي إلى شريط “العكاز” من إنتاج “استديوهات رامتان” من فلسطين.
 
ترشح لنيل الجائزتين 11 فيلما وثائقيا من فلسطين ومصر ولبنان وتونس، تولت تقييم مشاركاتهم لجنة تحكيم كوّنها مركز “كوثر” من السادة والسيدات أحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية وأديب نعمه ممثلا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-المركز الإقليمي للدعم الفني للدول العربية والحبيب ناصري رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة الخريبكة بالمغرب وعلياء أرصغلي مديرة مهرجان شاشات لسينما المرأة بفلسطين وسهام بلخوجة مديرة اللقاءات الدولية للفلم الوثائقي بتونس،.
 
 وصرح السيد الحبيب ناصري رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة المغرب أن الشريط الحائز على المرتبة الأولى خادمات للبيع “تميز بقوة وشجاعة طرح موضوع الخادمات السيريلانكيات وظاهرة الرق الجديدة الممارسة تحت عناوين عديدة” فيما أكد السيد أحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية أن الفيلم يتناول “قضية غقل عنها كثيرون متعلقة بقضية إنسانية عامة وهي قضية الخادمات وترمي في قضية خاصة بالمرأة والتي تفقد جزء هاما من تكوينها طواعية وهي أمومتها وعيشها في أمان أسري في بلدها حتى تقتات لها ولأسرتها بعض المال في حالة اغتراب كامل عن الوطن وعن اللغة وعن الأسرة”. كما أجمع اعضاء لجنة التحكيم أن في الفيلم بحث جيد وأنه يتميز بجودة الصورة والصوت وبناء السيناريو علاوة على التوظيفات الفنية والنقدية للموسيقى والصورة في بعدها الداخلي للكشف عن طبيعة المأساة.
 
  وجاء شريط العكاز، الذي يعالج مسألة العنف في العديد من مستوياته التربوية والاجتماعية، كما ذكرت السيدة علياء أرصغلي مديرة مهرجان شاشات لسينما المرأة بفلسطين “مركزا على أهمية تحسين الصحة النفسانية وتحقيق التعليم الإبتدائي.. وكان تعبير الشخصيات فيه مؤثرا عما يفعله العنف فيهم”، وهو ما أكده السيد أديب نعمه من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-المركز الإقليمي للدعم الفني للدول العربية الذي رأى فيه”فلما قويا من حيث الفكرة التي يعالجها ومن حيث تعدد القصص علاوة على مقاربة الموضوع بطريقة جديدة وشيقة ومؤثرة”.
 
وكانت الأفلام الوثائقية المتنافسة بإجماع من أعضاء لجنة التحكيم الخمسة قد عالجت الأهداف الإنمائية للألفية الثمانية وذلك بطرق فنية ونقدية مستمدة من عالم الفن السينمائي السمعي-البصري واتسمت بالحضور القوي للعلاقة بين المعاني المراد إيصالها وطبيعة المشاهد واللقطات المصورة مع احترام تقنيات التصوير المعترف بها والمعبرة بشكل دال عن قضايا الألفية ومضامينها.

 

 

 

 حسن مجتهد,
بسم الله الرحمن الرحيم 
هنيئا للدكتور الحبيب ناصري رئيس جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة على حسن تحكيمه إلى جانب ثلة من الأعضاء المشهود لهم بالنزاهة، كأحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية وأديب نعمه ممثلا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي-المركز الإقليمي للدعم الفني للدول العربية وعلياء أرصغلي مديرة مهرجان شاشات لسينما المرأة بفلسطين وسهام بلخوجة مديرة اللقاءات الدولية للفلم الوثائقي بتونس،. 
ويسر كل المهتمين بالمشهد السينمائي المغربي الاعتزاز بهاته المشاركة الرائدة والتي أبانت عن مدى الثقة التي يحظى بها الباحثون والأكاديميون المغاربة في مجال الصورة . 
تهانينا للدكتور على هاته المشاركة المشرفة . 
وتحية لكل أعضاء جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة وعلى رأسهم الدكتور/ الطبيب بوشعيب المسعودي 
والدكتور الباحث السوسيولوجي عبدالهادي أعراب ….. 
 
حسن مجتهد 
الدار البيضاء 
moujtahid1966@gmail.com

 

 الدكتور بوشعيب المسعودي,
هنيئا للمغرب لمشاركته في لجنة التحكيم 
هنيئا لجمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة في شخص الدكتور الحبيب ناصري رئيس جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة  
وهنيئا للأستاذ حسن مجتهد لتحليله و رأيه السديد في الأفلام المشاركة 

تاريخ النشر: الأربعاء, 20 مايو, 2009