الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

مشاركة 12 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

affiche bilingue salah eddine cat

رشيد العمري

خريبكة 21-9-2010

 

 يشارك 12 فيلما وثائقيا، من أصل 40 عملا كانت مرشحة، في المسابقة الرسمية للدورة الثانية من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة الذي سيقام في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر القادم.

 

وأوضحت جمعية المهرجان أن الأفلام المنتقاة تمثل بالإضافة إلى المغرب كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وتونس وموريتانيا ولبنان وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وتركيا وفلسطين ومصر وسوريا ضيفة شرف دورة هذه السنة.
وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة من المخرج المغربي محمد بلحاج من الجزيرة الوثائقية والجامعي سعيد يقطين (المغرب) والمخرج ريمون بطرس والناقدة السينمائية لمى طيارة (سوريا) والمخرج سعيد عز الدين (مصر).
ولتقييم الجانب الإبداعي في الأفلام الوثائقية المشاركة تم إحداث لجنة للنقد تضم الناقد والكاتب فؤاد زويريق من هولندا والمحجوب بن موسى رئيس مهرجان الفيلم المغربي بروتردام (هولندا) وعبد السلام الموساوي المدير الفني للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس (المغرب).

وسيكون المغرب حاضرا في هذه المسابقة، التي تتراوح مدة الأفلام المعروضة خلالها ما بين 15 و75 دقيقة، بفيلم “باركور دو غوفجيي” (مسار لاجئين) للمخرج علي بنجلون، وستمثل فلسطين بفيلم “دوشة” لفايق جرادة ومصر بفيلم “شمسي: مدرسة السرك” لتامر محسن.
كما ستشارك في المهرجان كل من تونس بفيلم “أبو القاسم الشابي” للمخرجة هاجر بن ناصر، وموريتانيا بفيلم “الكبة” للمخرج سالم دندو، ولبنان بفيلم “هايدة لبنان” لإيلين راهب، والولايات المتحدة الأمريكية بفيلم “دريفين دو دريم” للمخرج هارود بلانك، وبلجيكا بفيلم “لو غوفيج” لنادية التويجر.
وتتبارى على جوائز هذه المسابقة، أيضا، تركيا بفيلم “دو بيرد أوف دو فوينيكس” للمخرجين إيرسن سيرا و أوغر إيغم، وفرنسا بفيلم “شو سار؟” للمخرج دو غول العيد، وإيطاليا “فوا إي غوكاغ أو دولا دو مير” للمخرجة سارة بونيلو.

 

وسيشكل موضوع “صورة العرب في الفيلم الوثائقي…نحو تقارب حضاري بين الشعوب” محور الندوة الرئيسية للمهرجان، فضلا عن ندوتين ثانويتين الأولى حول التجربة التي قطعتها سوريا في مجال الفن السابع، فيما ستتناول الثانية الفيلم الوثائقي في قناة الجزيرة.

ومن بين أقوى لحظات هذه التظاهرة السينمائية، التي قدر المنظمون كلفتها الإجمالية ب555 ألف درهم، التكريم الخاص الذي يعتزم المهرجان إقامته للمخرج المغربي محمد بالحاج والإعلان عن الفيلم الحاصل على الجائزة الكبرى وباقي الأفلام المرتقب تتويجها.

 

تاريخ النشر: الأربعاء, 22 سبتمبر, 2010