الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

فيلم قصير جدا: انتصار الجمهور المغربي ضد الكامرون

but suport

الدكتور بوشعيب المسعودي  

خريبكة

 15.11.2009

 

عند انتهاء مباراة المغرب-الكامرون لإقصائيات كأس إفريقيا والعالم بانتصار الكامرون وهزيمة الفريق المغربي الشنعاء والتي لم يشفع فيها تغيير المدربين الأجانب بعد تأدية أثمنة خيالية. انتصر الجمهور… فقد اخذ شاب الكرة ولم يعرف احد من أي جهة بزغ وسجل الإصابة الفائزة، الإصابة التي انتظرها الجمهور في الملعب وانتظرها الجمهور المغربي داخل وخارج المغرب أمام شاشة التلفزة مع ذويه وعائلته وأولاده.

 

وكانت هزيمة الفريق المغربي وهزيمة المغاربة بأجمعهم المهتمين وغير المهتمين بالكرة الذهبية، فكرة القدم لعبة الجماهير من جميع الطبقات وانهزام فريق كرة القدم انهزام جميع الطبقات المغربية.

 

والصورة التي منحنا إياها الشاب المغربي والتي هزت الجماهير بأجمعها انتصار للشعب المغربي وتعبير صادق عن رغبة المغاربة واحتياجهم إلى إصابة، إلى إصابة النصر، إلى إصابة العتق.

 

و الفيلم واضح وضوح الشمس، مر في ثواني معدودة، والسيناريو متقن كتبته بعفوية مطلقة وبتلقائية لحظية، ولكن بتقنية عالية الجماهير الحاضرة إناثا وذكورا. وقام بالثمتيل شاب غير معروف منتمي إلى الجماهير المتفرجة، منتمي إلى المغرب.

 والصورة التقطت بكاميرات مرغمة على التقاط الصورة التي أعطت للمقابلة جمالها وكان البطل الجمهور المغربي المحب لكرة القدم، وزاده جمالا صوت المعلق الرياضي المرتجل والمعبر عن أحاسيس المتفرجين الذين عبروا عن فرحهم بالهتاف والصراخ والبسمة التي غطت الهزيمة.

but suporabut suporbbut suporcbut supord 

 

تاريخ النشر: الثلاثاء, 17 نوفمبر, 2009