الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الرئيسية

الثقافة والفنون في خدمة التنمية

قبل البدء تحية ود وتقدير … تحية ملؤها العطر والمحبة والوفاء … لكل من سيحتضن هذه

Dr nassiri

البذرة … في أفق أن تصبح شجرة مثمرة وممتعة بعطاءاتها وبجمالها… تحية خالصة لكل من سيدلي بدلو مملوء بماء العشق المتبادل للصورة في أبهى تجلياتها…. وطبعا في سياق حكامة مجتمعية جديدة … تروم مغربا متحولا … وفق الرؤية الملكية السامية الهادفة إلى ترسيخ قيم جديدة لمجتمع مغربي  مدني / ثقافي  جديد.

تشكل التنمية اليوم، رهانا جوهريا واستراتيجيا من خلاله نقيس  درجة التقدم المنشود، ومدى رغبتنا، في تطوير ذواتنا على جميع المستويات ( اقتصاديا وتربويا واجتماعيا وثقافيا …)، من هذا المنطلق نؤكد أن سؤال الثقافة … سؤال جوهري في كل عملية تنموية مغربية … وأهمية هذا السؤال لا يمكن أن تتحقق بمعزل عن روح المبادرة  والمواطنة الحرة والنبيلة التي تتغيا الانخراط والانغماس الكلي في عمق هذه التحولات التي يعرفها مغرب القرن الواحد والعشرين … مغرب يبنى بإمكاناته البشرية، وليدة ذلك التفاعل العميق والممتع بين ذاكرة قوامها وضع الأسس القوية والمتينة لهذا المغرب الأصيل … وحاضر/ مستقبل منفتح على كل الثقافات والفنون والعلوم والتقنيات …. التي تشكل شرطا أساسيا لتطوير الذات وجعلها تتناغم وتتفاعل مع محيطها الحالي …

إن سؤال الثقافة اليوم، سؤال محدد لطبيعة الهوية المنشودة في زمن يقاس بتحولات عميقة في ظل عولمة تنهض على العديد من الأسئلة الكبرى التي تضع ثقافة الإنسان بشكل عام في محك صعب …

إن نبذ مظاهر العنف والتطرف وكل القيم الخارجة عن الثقافة والتواصل والتعايش والتسامح والتآزر … لا يمكن تحقيق هذا بمجرد نوايا حسنة هنا وهناك … بل لا بد من غرس ثقافة تهدف إلى أجرأة هذه النوايا وجعلها فعلا ثقافيا وفنيا وإعلاميا يعيش في كل  مرافقنا ومؤسساتنا الخاصة والعامة  داخل أرض الوطن العزيز .

فهل من الممكن تحقيق ذلك بمعزل عن لحظات ثقافية وفنية إنسانية ووجدانية نقتسم من خلالها معاناة هذا العالم … في أفق تدبير أفضل لعلاقاتنا الإنسانية والكونية؟.

ضمن هذه الإطارات الثقافية والفنية النبيلة تتموقع هذه التظاهرة الفنية الوثائقية الدولية بمدينة خريبكة، والتي سيصطلح على تسميتها ب : ” المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي ” بخريبكة .

تاريخ النشر: الجمعة, 6 فبراير, 2009