الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

شفشاون تقص شريط ملتقاها الثاني للفيلم القصير

moltaka-chafchawen

شفشاون تقص شريط ملتقاها الثاني للفيلم القصير

نتائج الملتقى الثاني للفيلم القصير هواة بشفشاون

 

شفشاون تقص شريط ملتقاها الثاني للفيلم القصير

الكاتب: الحبيب ناصري 

 

قصت مدينة شفشاون الجميلة، شريط ملتقاها الثاني، للفيلم القصير هواة، والخاص هذه السنة بجهة طنجة تطوان، والمنظم من طرف جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية، بتعاون مع المجلس البلدي للمدينة والمركز السينمائي المغربي ونيابة وزارة التربية الوطنية .

 

 وقد جرت فعاليات الافتتاح، بالمركز السوسيو ثقافي عين حوزي بشفشاون،  وتميز حفل الافتتاح بكلمة للجمعية المنظمة، ورئيس المجلس البلدي، كما تم تكريم ابن المدينة ياسين أحجام، وتم تقديم اعضاء لجنة التحكيم والمتكونة من ذ محمد البوكيلي، وذ محمد اعريوس، وذ حسن مجتهد، وذ الحبيب ناصري، بالاضافة الى تقديم مخرجي الافلام المتنافسة، وكذا العديد من الفقرات الفنية، التي تفاعل معها الحضور الكريم. وقد اختتم حفل الافتتاح بعرض فيلم ” دموع الليل ” لمخرجه ذ محمد سطار الذي فاز مؤخرا بمهرجان فاس للفيلم التربوي بجائزة أحسن تشخيص إناث .

 

نتائج الملتقى الثاني للفيلم القصير هواة بشفشاون  

الكاتب: الحبيب ناصري  

في إطار انفتاحها على ثقافة الصورة كأنشطة فنية تدعم طبيعة اهتماماتها البيئية والتنموية نظمت جمعية تلاسمطان بمدينة شفشاون الجميلة أيام 16 و17 و18 ابريل ملتقاها الثاني الخاص بالفيلم القصير هواة لجهة طنجة تطوان كما كان الملتقى فرصة لمناقشة أسئلة الفيلم القصير بالمغرب من طرف مجموعة من النقاد والباحثين ناهيك عن أنشطة متنوعة بمناسبة هذه الدورة الثانية التي تصادفت مع تقليد ثقافي شعبي بمدينة شفشاون ويتعلق الأمر بلعواشر وهي فرصة جميلة ودالة ما أحوج مدننا إليه أي تلميع وصباغة كل المنازل التقليدية  وتنظيف بقية الأحياء الأخرى  وهو حدث جمعوي مدني بإشراف وتعاون مع المجلس البلدي بالمدينة .وفيما يلي نتائج الدورة الثانية /5 تنويهات لفائدة  ياسين البخش عن دوره في فيلم سجين الصمت من الشاون .تنويه بفكرة فيلم سطوب لمخرجه ضوء المكان مزكان من الشاون .تنويه بالمجهود الذي بذلته حسناء خرشوش عن فيلم احداق منسية من الشاون . تنويه بفكرة فيلم أخر أمل من وزان لمخرجه خالد الجزولي . تنويه بفكرة فيلم إمبراطورية الأحمر لمخرجه  حمزة بولعيز من طنجة 

 

 أما الجوائز فقد كانت من نصيب:

1/ جائزة التشخيص إناث من نصيب شيماء بن عشا عن دورها في فيلم رياح الجحيم من تطوان .

2/ جائزة التشخيص ذكور من نصيب مروان بلعربي   في فيلم رياح الجحيم من تطوان .

3/جائزة لجنة التحكيم لفيلم محاولة حلم لمخرجه محمد عسو من الشاون

4/ جائزة لجنة الإخراج من نصيب فيلم سجين الصمت لمخرجه أنوار الغلال

 

وقد تم حجب جائزة السيناريو. وقد تميز الحفل بتوزيع الجوائز والشواهد التقديرية على المتوجين في جو احتفالي بهيج وللتذكير فالملتقى كان من تنظيم جمعية تلاسمطان بتعاون مع المجلس البلدي ونيابة وزارة التربية الوطني ومكونات أخرى من القطاع الخاص وتميز بترتيبات تنظيمية متميزة طيلة أيام الملتقى .

الصور: الأستاذ أكويس

chaoun3chaoun4chaoun5chaoun6chaoun7chaoun2chaoun1

  

 

تاريخ النشر: الإثنين, 19 أبريل, 2010