الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

دورة أناسي للأفلام الوثائقية الثانية

anasy

 

 

24 فيلما تتنافس علي جوائز أناسي للأفلام الوثائقية الثانية

تاريخ: 20/04/2010

 

تنطلق مساء الجمعة 23ابريل 2010 بابوظبي الدورة الثانية لجوائز أناسي للأفلام الوثائقية والتي تستمر حتي مساء يوم 9 مايو 2010 علي ان تعلن النتائج في مؤتمر صحفي يوم الاثنين الموافق 26 أبريل 2010في فندق رويال مريديان أبوظبي بحضور أعضاء لجنة التحكيم والفائزين وقالت ذكرى والي مديرة جوائز أناسي للأفلام الوثائقية ان عدد الأعمال التي وصلت للتصفيات النهائية بعد الانتهاء من مرحلة الفرز إلى 24 فيلم وثائقي من مختلف دول العالم من أصل 220 فيلم مشارك من 40 دولة ، وتطرح الأفلام مواضيع متباينة في كل من محاور ” تحدث بالوثائقي ” ، ” الطفل في عيوننا ” ، ” دقيقة وثائقي ” ، أما مسابقة ” أفضل سكريبت ” فقد تلقت جوائز أناسي للأفلام الوثائقية 15 سكريبت وصل للتصفيات النهائية ثلاثة أفلام من الإمارات ومصر وألمانيا.

 

 وينظم هذا الحدث مؤسسة أناسي للإنتاج الإعلامي تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف ” و مجتمع ابتكار المحتوى الإعلامي و قناة العربية الإخبارية

 

وأضافت مديرة جوائز أناسي للأفلام الوثائقية أن لجنة التحكيم المؤلفة من محمود قابيل سفير النوايا الحسنة بمنظمة المتحدة للطفولة اليونيسيف، عمر أميرالاي رائد الفيلم الوثائقي في الوطن العربي، ومسعود أمر الله المديرالفني لمهرجاني دبي والخليج السينمائي، وياسمينا بوجيك الناقدة ومؤسسة مهرجان يوناف للأفلام الوثائقية المتجول، ولوري آن المخرجة وعضوة الهيئة المديرة للجمعية الدولية للفيلم الوثائقي. وإياد قاسم مدير إدارة تطوير المحتوى بمجتمع ابتكار المحتوى الإعلامي ، محمد سويد منتج أول ومخرج في قناة العربية الإخبارية مجموعة ام .بي .سي ، والتي تم اختيار أعضائها بناء على تجربتهم السينمائية والوثائقية الطويلة ولالتقاء وتوافق أهدافهم مع أهداف الجوائز ، ستبدأ مرحلة تقييم الأفلام المرشحة للفوز من الخميس 22 ابريل2010ولمدة 4 أيام يتخللها يوم مفتوح لمناقشة نصوص السيناريوهات المشاركة
ويتزامن مع بدء التقييم تدشين عروض أفلام من داخل المسابقة الرسمية وأفلام من خارج المسابقة من مهرجانات عالمية وبعضها عروض حصرية في سينما “رويال ” بالخالدية مول في أبوظبي، وسينما الراحة في “الراحة مول “في أبوظبي و تبدأ العروض في الساعة العاشرة صباحاً وتستمر إلى الرابعة والنصف عصراً ، بينما تبدأ العروض في سينما ” دوك توك ” في الإمارات مول في دبي في الساعة الرابعة عصراً وتستمر إلى العاشرة مساءاً فيما عدا يوم الافتتاح حيث تبدا العروض من الرابعة مساءا

 وأضافت : نظمت جوائز أناسي للأفلام الوثائقية بالتعاون مع منظمة المتحدة للطفولة اليونيسيف وبدعم وتدريب من أكاديمية تدريب مجتمع ابتكار المحتوى الإعلامي ومؤسسة تومسون، ورشتا عمل لصناعة دقيقة واحدة وثائقي تم من خلالها تدريب 16 طالباً وطالبة على البحث والكتابة للفيلم الوثائقي والإعداد للتصوير والتصوير والمونتاج.

 
وقد أنتج الطلبة 3 أفلاماً قصيرة في نطاق تدريبهم. وفيلماً ذو دقيقة واحدة تمت المشاركة به في المسابقة الخاصة بهذه الفئة في جوائز أناسي للأفلام الوثائقية. وكانت المحصلة 6 أفلاماً وثائقية قصيرة تتمحور ضمن المواضيع الخاصة بالطفل ذو الاحتياجات الخاصة والمواهب والحوار الأسري.
حصلت جوائز أناسي للأفلام الوثائقية على عروض حصرية وأولى للعديد من الأفلام الوثائقية ضمن إطار المسابقة الرسمية من مهرجانات برلين وساندانس وأستراليا. كما تستضيف الجوائز مهرجانات عالمية لأول مرة في العالم العربي مثل مهرجان “جوائز الناشئة الدولي الألماني” بري جوناس ومهرجان ” الأمم المتحدة للأفلام “والتي ستدشن برنامج العروض بحضور ممثلين من المهرجانين ، وسيعقد عقب بعض عروض الأفلام حلقات نقاشية يديرها مختصون في السينما والقضايا البيئية والصحية والسياسية التي وردت في الأفلام المعروضة. وعروض أخرى يديرها عدد من أعضاء لجنة التحكيم .

 

وأوضحت والي أن إيران تتصدر قائمة المشاركات إذ تشارك بــ 18 فيلم (رشح منها لمرحلة التصفيات النهائية ويعرض لها فيلم خارج المسابقة) ، ثم تأتي التشيك بــ 16 فيلم ، وتليهما بولندا بــ 12 فيلم (رشح منها لمرحلة التصفيات النهائية ، وتعرض بعض الأفلام لمخرجين بولنديين ضمن فئة أفضل اختيارات لجنة الفرز خارج المسابقة) .
وأن الأفلام المشاركة تحمل بين طياتها حوالي ثلاثين موضوعاً مختلفاً وشملت تقريباً كل الفئات العمرية من الأطفال، المراهقين، الشباب، الرجال، والمتقدمين في السن. وجاءت أغلب المواضيع الاجتماعية تتحدث عن قضايا في غاية الأهمية مثل : اليتم، التشرد، عمالة الأطفال، عدم الإنجاب، عمل المرأة، حياة المسنين. بالإضافة إلى مواضيع بيئية كثيرة منها : تلوث المياه، والهواء، وإعادة التدوير. ومواضيع صحية متنوعة مثل: السرطان، والعلاج منه، فقد البصر، والاختلال العقلي، ومواضيع سياسية: مثل الانتخابات الإيرانية، والوضع السياسي الإيراني الداخلي والخارجي، والآثار الاجتماعية للحروب العديدة التي مرت على بلاد أمريكا اللاتينية، ومواضيع تربوية تسلط الضوء على النقائص والسلبيات في النظام التربوي العربي .

http://www.cinearabe.net

تاريخ النشر: الثلاثاء, 20 أبريل, 2010