الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

بلاغ صحفي رقم 5 : مكرمو الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

في إطار فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة/ المغرب، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط و المركز السينمائي المغربي وعمالة إقليم خريبكة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وقناة الجزيرة الوثائقية، وبتعاون مع الجماعة الحضرية للمدينة ، والتي ستجري أيام : 20 و 21 و 22 و23 نونبر 2013، وفي إطار ترسيخ ثقافة الاعتراف بما قدمه الغير سواء داخل أرض الوطن أو خارجها ، تم اختيار أربعة أسماء، أعطت الشيء الكثير في المجال الثقافي والسينمائي الوثائقي والروائي والجمعوي بشكل عام .
فعلى مستوى خارج أرض الوطن تم اختيار اسمين عربيين لهما ارتباط بتونس الشقيقة بصفتها ضيفة شرف هاته الدورة، ويتعلق الأمر بالمنتج الوثائقي عادل كسيكسي الذي يشتغل حاليا إطارا مسؤولا بقناة الجزيرة الوثائقية بقطر الشقيقة، ويعتبر إحدى الدعامات الأساسية التي ساهمت في ترسيخ إنتاج الفيلم الوثائقي عبر ربوع الوطن العربي.
أما الإسم الثاني فهو أيضا من تونس الشقيقة وهو المخرج والمنتج الوثائقي هشام بن عمار، رجل له تكوين علمي وأكاديمي وفني وجمالي في هذا الميدان.
الإسمان الآخران تم اختيارهما من داخل المغرب، بل اسم منهما وهو المرحوم أحمد عشيق أحد أطر المصلحة الاجتماعية للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، ساهم رحمه الله في نشر الثقافة السينمائية والمسرحية والتشكيلية ، سواء على مستوى المدن والقرى المنجمية الفوسفاطية، أو على مستوى بقية المدن المغربية الأخرى.
الاسم الثاني من داخل أرض الوطن هو التقني إدريس تركي من المركز السينمائي المغربي بالرباط ،إطار تقني يعود له الفضل في إيصال الفرجة السينمائية للعديد من المدن والقرى المغربية القريبة والنائية.
كل هذا يأتي في سياق تنويه إدارة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة بهاته الأسماء التي ستكرمها بلحظات توثيقية وفنية وإنسانية عميقة.

عن إدارة المهرجان

affiche

تاريخ النشر: الإثنين, 11 نوفمبر, 2013