الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورة 2010

festival-national-tanger11

 

قرر المركز السينمائي المغربي ، باعتباره الجهة المنظمة ، تنظيم الدورة 11 للمهرجان الوطني للفيلم من 23 إلى 30 يناير 2010 . ومن المنتظر أن يشارك في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة السينمائية الوطنية ثمانية وعشرون (28) فيلما نصفها أفلام قصيرة والنصف الآخر أفلام طويلة .

في الشق المخصص للأفلام القصيرة يتبارى مخرجون ومخرجات جلهم شباب ، منهم من سبق له أن أخرج أفلاما قصيرة وأفلاما تلفزيونية طويلة كمحمد العبداوي و عبد السلام الكلاعي ، ومنهم من راكم تجربة طويلة نسبيا في السينما الفرنسية والمغربية كالممثلة المخضرمة سعاد حميدو (50 سنة) إبنة الممثل المعروف عالميا حميدو بنمسعود أو في الإنتاجات السينمائية الأجنبية المصورة ببلادنا كمحمد نصرات ، ومنهم من خبر كواليس الإنتاجات التلفزيونية والمسرحية  قبل أن يلج عوالم السينما كإدريس الإدريسي.
 في جانب آخر نجد الممثل والمنشط التلفزيوني يوسف بريطل والممثل والمخرج المسرحي محمد نظيف وأسماء أخرى تجاوز أصحابها عتبة الفيلم القصير الأول كمراد الخوضي وسامية الشرقيوي ، التي تشارك بفيلمين ، وعثمان الناصري ( إبن وزير الإتصال خالد الناصري ) والمتألقة جيهان البحار ، بالإضافة إلى طارق بنبراهيم و محمد زيرات . أما الشق المخصص للأفلام الطويلة فتشارك فيه أفلام من توقيع مخرجين شباب في أغلبيتهم هم : محمد مفتكر ومحمد عهد بنسودة وهشام عين الحياة وإسماعيل السعيدي ومحمد اليونسي وهشام عيوش ومحمود فريطس والأخوين سهيل وعماد نوري ( الرجل الذي باع العالم ) و نرجس النجار وهشام العسري ، إلى جانب أفلام لمخرجين رواد كلطيف لحلو ومحمد عبد الكريم الدرقاوي أو مخضرمين كمحمد إسماعيل وحسن بنجلون وإدريس اشويكة.

 Timite-Bassori
يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرج والكاتب الروائي والقصصي الإفواري تيميتي باصوري (77 سنة)، الذي سبق لنور الدين الصايل أن كرمه سنة 2009 بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة ، في حين تترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الموضبة الفرنسية مارتين زيفور ، المسؤولة عن شعبة المونطاج  بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

أحمد سيجلماسي 

”الفوانيس السينمائية”

تاريخ النشر: الإثنين, 4 يناير, 2010