الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

المهرجان الوطني الحادي عشر للفيلم بطنجة / أفلام وحكام

festival-national-tanger11

 

الكاتب: أحمد سيجلماسي     

 

وأخيرا أعلن المركز السينمائي المغربي يوم الأربعاء 6 يناير 2010 عن قائمة الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية بعناوينها الأربعة عشر ، التي سبق لبعض المقربين من نور الدين الصايل أن سربوها إلى بعض منابر الصحافة المكتوبة ، وذلك بعد عشرة أيام من تاريخ إعلانه عن قائمة الأفلام القصيرة (28 دجنبر 2009) .

 كما أعلن في نفس التاريخ عن بقية أعضاء لجنتي تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان ، اللتين أشار بلاغ سابق نشر بالموقع الإلكتروني للمركز المذكور بتاريخ 29 دجنبر 2009 إلى رئيسيهما فقط . وهكذا تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة ، التي تترأسها الموضبة الفرنسية مارتين زيفور ، كلا من محمد السقاط ( مدير تصوير  وأحد رواد السينما المغربية ) و علال السهبي ( موضب جل أفلام حكيم نوري السينمائية وإطار تقني مغربي محنك في المونطاج يعمل بالديار الفرنسية ) و الباحث الأمازيغي المغربي الأستاذ إبراهيم أخياط  و سعاد حسين ، من دجيبوتي ، المسؤولة عن مشروع السينما بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية .

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة فتضم ، إلى جانب رئيسها الإيفواري تيميتي باصوري ، كلا من الناقد السينمائي والأستاذ الجامعي محمد الدهان والمنتجة نزهة الدريسي والصحفي حسن نرايس ومديرة الخزانة السينمائية “الريف” بطنجة يطو برادة ، إبنة الصحفي المغربي الكبير حميد برادة المقيم بفرنسا ، من المغرب ، ومنعم ريشة من لبنان (سينما أروبا ) وبوعلام لحمين من فرنسا ( مسؤول عن ديزني فرانس ) .

 فيما يتعلق بالأفلام القصيرة والطويلة سنذكرفقط العناوين العربية المتأكدين منها وذلك تجنبا للوقوع في الأخطاء عند الترجمة ،كما حصل لصحافيي وكالة المغرب العربي للأنباء عندما اجتهدوا في ترجمة بلاغات المركز السينمائي المغربي ، التي لا يصدرها مع كامل الأسف إلا بلغة موليير  (؟؟؟) وعمموا هذه الترجمات بأخطائها عبر القصاصات الصادرة عن مؤسستهم .

يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة 14 فيلما من إخراج فردي أو ثنائي أو ثلاثي  أنجزها 16 مخرجا هم : محمد عهد بنسودة ( موسم المشاوشة ) و محمود فريطس ( إكس شمكار ) و إدريس اشويكة ( فينك أليام ) و محمد اليونسي ( آلو 15 ) ومحمد إسماعيل ( اولاد البلاد ) ومحمد عبد الكريم الدرقاوي ( اوليدات كازا ) ومحمد مفتكر ( براق ) و هشام عين الحياة و إسماعيل السعيدي و لطيف لحلو و حسن بنجلون و نرجس النجار وهشام العسري و هشام عيوش و سهيل وعماد نوري .

 أما مسابقة الأفلام القصيرة فيشارك فيها أيضا 14 فيلما من توقيع المخرجات سعاد حميدو و جيهان البحار و سامية الشرقيوي ( فيلمين ) والمخرجين عبد السلام الكلاعي ويوسف بريطل و إدريس الإدريسي و مراد الخوضي ومحمد العبداوي ومحمد نصرات و عبد الإله زيرات وطارق بنبراهيم ومحمد نظيف ( المرأة الشابة والمدرسة ) وعثمان الناصري .

أحمد سيجلماسي ـ فاس في : 6 يناير 2010

”الفوانيس السينمائية”

تاريخ النشر: الجمعة, 8 يناير, 2010