الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الماء: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”

almaa

 

الدكتور بوشعيب المسعودي

 

ضمن  فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة شرف الأستاذ نعمان لحلو بحضوره للدورة وفرح به أعضاء جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة ورحب به جميع الضيوف والحاضرين. وجاءت هديته لتعبر عن حبه لجمهوره العريض و للفيلم الوثائقي ولخريبكة. 

 el messaoudi et nouaman

“الماء” كليب لنعمان لحلو من 5 دقائق ومن إخراج عبد الصمد شرف، صرخة مدوية في المغرب وفي العالم،و وقد أطلقت في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة كهدية من المغني والمبدع والشاب الوسيم نعمان لحلو.

 

صرخة بالكلام… صرخة بالصوت… صرخة بالصورة… صرخة بالموسيقى… صرخة بالتقاطيع الممتازة والمناظر الخلابة تارة والعنيفة تارة أخرى… صرخة من قلب فنان يعشق الطبيعة ويحبها.

صرخة موجهة إلى كل العالم كبارا وصغارا بكلمات بسيطة ولكنها عنيفة ولحن جيد يطرب الأذن ولكنه يعذب القلب ويدعوه إلى احترام الطبيعة بصفة عامة والى احترام الماء بصفة خاصة والابتعاد عن التصحر والجفاف وترشيد النعمة التي حبانا الله بها.

 

وهل تعلم أن الماء ضروري لكل الأجسام الحية التي توجد على الأرض وخير دليل الجسم البشري يحتوي على ما يقرب  65 % من الماء. كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء. ويوجد الماء على ثلاث حالات: صلبة (جليد أو ثلج)، سائلة (الحالة الأكثر شيوعا) وغازية (بخار).

 

وفي الديانات يعد الماء مادة طاهرة. ففي الإسلام الماء أساس الوضوء والطهارة في كل صلاة ولغسل الأموات وقد ذكر في 51 آية. وفي الديانة المسيحية يستعمل الماء للتعميد. وفي الديانة اليهودية يستعمل الماء للتطهر والاغتسال. وقد استعمل في العلاجات القديمة لبعض الأمراض (الصداع، ضغط الدم، داء المفاصيل، السمنة…) وتغيرات الماء تستجيب علميا لدورات تمر عبر السحاب – الأرض المياه السطحية – النبات.

 

ويستغل الماء في الزراعة أولا (% 68) والمتطلبات البشرية (% 24) والصناعة (%5) وصناعة الطاقة (%3). والتقدم البشري والصناعي أدى إلى استعمال الماء بكثرة وبشراهة وعدم الاستعمال المرشد والقانوني أدى إلى قلة الماء والتصحر فلهذا مثل هذه الأغنية /الرسالة التي تهم الجميع الكبير والصغير تؤدي دورها في فهم قيمة الماء والالتزام بالمحافظة عليه.

 almaa1

فالناس بصفة عامة لا يعرفون قيمة ما بين أيديهم فتراهم يغسلون السيارات بالرشاشات المائية وأطنان المياه تضيع، وعندما يريد الرجل حلق ذقنه فإنه يترك الصنبور يدفق ماء عذبا ساعات طوالا، ولا يتذكر الذين يبحثون عن الماء كيلومترات عديدة وربما وسط الجبال والوعر ولو بضع ليترات لمحاربة العطش.

 

واللهجة الموجهة من طرف كليب الأستاذ نعمان لحلو تهم الجميع وخاصة الأطفال فهي تتكلم بالصورة والصوت والكلام. فالصورة معبرة وبسيطة وتفهم حتى من الأطفال، والصوت جميل ولكنه عنيف بكلام وبتعبير الأستاذ نعمان لحلو فالألم يظهر على وجهه وهو يغني. كما أن الموسيقى معبرة.

 

 وزيادة على ذلك فالترجمة بالانجليزية مهمة. فهذا الكليب موجه إلى الجميع مغاربة كانوا أو غير مغاربة، فهو موجه إلى العالم اجمع.

تاريخ النشر: الإثنين, 26 أكتوبر, 2009