الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

السينما والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خريبكة نموذجا

d8a7d984d8aad986d985d98ad8a9-d8a7d984d8a8d8b4d8b1d98ad8a9

السينما والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  خريبكة نموذجا                         

 

     تشكل فكرة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكسبا وطنيا مهما بل اصبحت اليوم مفهوما اجتماعيا وثقافيا وماديا متداولا لدى جميع الفئات المشكلة للمجتمع المغربي ….ان السياق العام الذي ظهرت فيه هذه المبادرة الوطنية سياق يرتبط بضرورة البحث عن امكانات عديدة من اجل المساهمة في محاربة الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضية …طبعا بجانب كل بقية البرامج الرسمية والخاصة وكل البرامج التي هي من ابداع المجتمع المدني الذي سيتقوى العديد من انشطته بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في العديد من الجهات والاقاليم المغربية   من هذا المنطلق من الممكن ان نتحدث عن فكرة ذات حمولة وطنية تضامنية ….مما يستوجب معه تشجيع ودعم هذه الفكرة والتي غطت العديد من الانشطة المختلفة مما يستدعي دوما العمل على جعلها مكسبا وطنيا وحمايتها من كل الضمائر غير الوطنية .

    ان ادماج الفعل الثقافي والرياضي والفني والديني ضمن هذه المبادرة ككل هو وعي باهمية سؤال التنشيط في تكوين المواطن المغربي ككل ….بل لعمري ان هذا المكون اضحى اليوم اكثر من أي وقت مضى هو  العنصر الفعال والحاسم في تكوين الانسان ككل.

       من هذا المنطلق نود اليوم ان نبين من خلال هذا المقال دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم خريبكة في اخراج مشروع ثقافي /فيلمي لطالما حلمنا باخراجه الى الوجود الى ان اقترح علينا تقديمه كمشروع الى المبادرة الوطني للتنمية البشرية على مستوى اقليم خريبكة  وقد تمكن المشروع اليوم ان يكون من جملة المشاريع التي تم قبولها من طرف اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة كما تم دعم المهرجان من طرف المركز السينمائي المغربي لننتظرالرد النهائي من طرف وزارة الثقافة والمجمع الشريف للفوسفاط والمعهدالملكي للثقافةالامازيغية…. مما بث في اعضاء جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة حيوية خاصة واليوم اعضاء هذه الجمعية منكبون على اخراج البرنامج العام للدورة الاولى والتي ستكون باذن الله ايام 1و2و3 اكتوبر من سنة 2009 وهي الدورة التي يحرس اعضاء الجمعية ان تمر في ظروف تنشيطية ذات بعد تكويني وثقافي وفني هادف الىاضافة قيمة ثقافية وفنية وابداعية الى بقية الانشطة والمواعيد التي تميز المدينة خصوصا الموعد السينمائي القاري الافريقي وكافة الانشطة الثقافية والتربوية والفنية التي تعرفها المدينة مما يجعلنا اليوم نؤمن بان المركز الثقافي المغربي اصبح موزعا على العديد من المدن المغربية المتموقعة في العديد من الجهات المغربية ويكون الرابح الاول هو الفعل الثقافي كميزة اساسية مميزة لانسان القرن الواحد والعشرين …..

                                 خريبكة/الدكتور الحبيب ناصري

 

الثقافة من مكونات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خطة رائدة في سبيل الارتقاء بالعنصر البشري وتأهيله لمواجهة التحديات. وتحتفل بعيد ميلادها الرابع.

وبرامجها ترجمت على ارض الواقع بمشاريع مدرة للدخل: تربية المواشي، تربية النحل، تربية الأرانب….

وفي إقليم خريبكة كانت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار: الكرامة، الحكامة الجيدة، الاستمرارية، المشاركة والثقة.

 وكانت برامجها تهدف إلى محاربة الفقر في المجال القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري ومحاربة الهشاشة والتهميش.

 وشهادة المستفيدين من هذه المبادرة حية وعنيفة إذ ساعدتهم على القضاء على البطالة والابتعاد على الفقر والحصول على القوت اليومي بعرق الجبين بدل التسول والسعي وراء الرزق السهل.

وراهنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على شيء مهم وهو أمر أساسي في دراسة المجتمع ألا وهو مفهوم الثقافة التي هي إدراك الفرد والمجتمع للعلوم والمعرفة في شتى المجالات و الثقافة تتكون من مجموعة من القواعد والمعايير تسهل كيفية العيش والوجود.

وولد مشروع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة بمساعدة عامل الإقليم ووالي الجهة. فكان أول مشروع ثقافي ترفيهي في الإقليم.

ولم يكن اختيارا عبثيا فالفيلم الوثائقي هو الماضي والحاضر والمستقبل فهو صيانة للتاريخ.

وزيادة على المهرجان الإفريقي للسينما ومهرجان عبيدات الرمى أعلن عن المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي أيام 1-2-3 أكتوبر 2009.

 

                                                             الدكتور بوشعيب المسعودي/ خريبكة

 

 

 

 

 

 

تاريخ النشر: الإثنين, 25 مايو, 2009