الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الدورة الرابعة لمهرجان Handifilm

HANDIFILM 4

ستقام الدورة الرابعة لمهرجان (Handifilm) من 30 مارس إلى 03 أبريل 2010. وسوف يتزامن الحفل الرسمي لافتتاح هذه الدورة مع الاحتفال باليوم الوطني للإعاقة.

هذا، وسيكون موضوع هذه الدورة الرئيسي هو:

” الولوجيــــات “

وببلوغه الدورة الرابعة لا يزال هذا المهرجان يواصل نشاطه من أجل نشر ثقافة الإعاقة، مستندا على حقوق الإنسان، معنى التحدي واحترام التنوع. معززا بذلك مكانته كلقاء هام للتبادل والتأمل والتبصر، بين السينمائيين وعشاق السينما والمهتمين بالصحة والتعليم وكل الفاعلين في المجتمع المدني والمهتمين بالإعاقة.

وكشاهد على نضجه فإن مهرجان (Handifilm) بالإضافة إلى الأفلام الموضوعية، يجد نفسه هذه السنة فخورا بقدرته على تقديم أفلام مصاغة بشكل جيد. أخرجها مهنيون في السينما على الصعيدين الوطني والدولي، وكذا باقة مختارة من الأفلام منتجة من قبل مجموعة من الهواة.

إننا نأمل أن يكون هذا الانفتاح على إنتاجات الهواة بمثابة خطوة نحو إضفاء الطابع المؤسساتي لتنظيم مسابقة لأفلام الهواة. وكل هذا لن يغير شيئا من الطابع النضالي والتحسيسي لمهرجاننا. ذلك أننا سوف نستمر في برمجة أفلام لمهنيين متخصصين في السينما، مع تنظيم مناقشات جادة ومع الابتعاد عن إصدار أحكام قيمية حول أعمالهم وإنتاجاتهم القيمة.

وكما جاء في المادة 2 لجمعية “Handifilm” فإن مهرجان “Handifilm” يجب أن يعمل على دعم الجمعيات العاملة في ميدان الإعاقة. ففي الدورة الثالثة للمهرجان سلطنا الأضواء على الجمعية Casa Lahnina”، لآباء وأصدقاء الأطفال المعاقين “.

وبالنسبة لهذه الدورة (اخترنا) أن نستضيف في هذه الندوة الصحفية جمعية جديدة هي:

” الجمعية المغربية للبالغين والشباب المعاقين” AMPAJH لإعطائها فرصة تقديم ومناقشة مشاريعها الطموحة. هذه الندوة الصحفية، ستسمح لنا – بمعية الصحفيين باستعراض حصيلة أنشطتنا وإنجازاتنا السابقة، بوضع أيدينا على نقط الضعف والقصور فيها. ومن بين النقط واللحظات القوية في الدورة السالفة نذكر:

1 – تجديد رعاية وزارة الاتصال.

2 – انخراط وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن في دينامية مهرجان “Handifilm

3 – تعزيز الدعم المعنوي واللوجيستيكي والمالي للمركز السينمائي المغربي لـ “Handifilm“.

4 – تنظيم ورشات للإخراج والارتجال ولعب الأدوار بالمركز التربوي الاجتماعي “محمد الفاسي” بالتعاون مع جمعية Casa lahmina.

5 – الدعم والمساعدة المقدمة لجمعية “Casa Lahmina” في إنتاج فيلم وثائقي حول تمدرس الأطفال المعاقين. وهذا الفيلم تم عرضه خلال الحفل الرسمي للاختتام.

6 – الظهور القوي، والمشاركة المتزايدة للفنانين، والصحفيين وباقي مكونات المجتمع المدني.

 Recesso Braghini firmato da Alessandra 033

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أسئلة حول الدورة الرابعة

 متــى ؟ وأيـــــن ؟                                                                                                   

سينعقد مهرجان “Handifilm” من 30 مارس إلى 03 أبريل 2010 بالرباط وسوف يتزامن الحفل الرسمي للافتتاح مع اليوم الوطني للإعاقة.

وأما البرنامج المفصل لهذا المهرجان فسيرفق بهذا البيان.

 

ماهـــو موضوع هذه الدورة ؟

 

” الولوجيات ” هو الموضوع المحوري لهذه الدورة ويتوفر المغرب على قانون مهم جدا حول ” الولوجيات” لكن الكثير من المؤسسات العمومية والمؤسسات الخاصة المفتوحة في وجه العموم لا تتوفر بناياتها بعد على معايير للولوجيات رغم الطبيعة الملزمة للقانون المغربي في هذا المجال.

بهذه المناسبة نحيي بحرارة مبادرة المركز السينمائي المغربي الذي عمل على تحديد قاعة: ” الفن السابع ” التي تأوي أنشطتنا، بحيث أصبحت مجهزة (بولوجيات) لاستقبال الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الحركة والتنقل.

سينطلق النقاش حول (الولوجيات) في هذا المهرجان من خلال عرض فيلم خيالي (Maldonne). والذي يتطرق إلى موضوع (الولوجيات) في قالب كوميدي وسوف يختم بتنظيم مائدة مستديرة جماعية منشطة من طرف رجال قانون، مهندسين معماريين، شخصيات سياسية، وشخصيات من المجتمع المدني…إلخ.

 

مــع مــن ؟

 

بدون مساعدة العديد من الشركاء، لن يستطيع مهرجان (Handifilm) مواصلة الطريق.

نغتنم مناسبة هذه الندوة الصحفية لتقديم خالص تشكراتنا لجميع الشركاء المذكورين في المرفق. وكذا الصحفيين الذين قاموا على الدوام بدعمنا ومساندتنا في مسارنا في قضية  الأشخاص الحاملين للإعاقة ولائحة شركائنا ملحقة بهذا البيان.

Liste des partenaires 4ème Edition

 

 

 

  • Ministère de la Communication
  • Ministère du Développement Sociale, de la Famille et de la Solidarité
  • Centre Cinématographique Marocain
  • Conseil d’arrondissement Agdal – Ryad
  • Association OVCI la Nostra Famiglia
  • Association Casa Lahnina

تاريخ النشر: الإثنين, 22 مارس, 2010