الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الدورة الثانية لمهرجان أناسي للأفلام الوثائقية

anasy

اشرف البيومي

تاريخ: 24/02/2010

 

تشهد الدورة الثانية لمهرجان “أناسي” للأفلام الوثائقية والتي ستقام بالعاصمة الاماراتية ابو ظبي خلال شهر ابريل 2010لقبالا عالميا علي المشاركة في هذا الحدث السينمائي
وقالت ذكرى والي مديرة المهرجان إن “الدورة الجديدة تلقت مشاركات من أكثر من 30 دولة من بينها مصر وألمانيا وباكستان وتونس وموريتانيا والعراق وفرنسا وبريطانيا والأردن وفنلندا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان والمكسيك واليابان.موضحة أن بعض المشاركات قدمتها تلفزيونات عربية مثل تلفزيون الشارقة وتلفزيون الشروق وقناة الجزيرة للأطفال بالإضافة إلى عدد من الأفلام تم ترشيحها من قبل مهرجانات عالمية منها مهرجان ساندانس ومهرجان برلين ومهرجان إدفا ومهرجان بروكلين وستعرض لأول مرة في المنطقة وفي العالم العربي.
وأضافت والي: “هناك تنوع كبير في موضوعات الأفلام المشاركة وتوجهاتها وكذلك في المدارس الوثائقية التي تنتمي إليها كل مشاركة، حيث تلقت إدارة المهرجان أفلاما وثائقية تجريبية ودرامية واجتماعية، وكثير من الأفلام تتناول موضوعات تمس ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية اندماجهم في مجتمعاتهم الصغيرة والكبيرة”. وأعلنت والي أن الأردن وسوريا ستشاركان لأول مرة، كما تلقى المهرجان مشاركة من فلسطين تعرضت لصعوبات كثيرة لتصوير الفيلم داخل حرم القدس الشريف.

 

وأوضحت أن لجنة الفرز والتنظيم تضم الدكتور نزار عنداري الأستاذ بجامعة زايد الإماراتية والدكتورة أزادي سالجوغي أستاذة الإعلام البصري والاتصال المؤسسي بالجامعة الأمريكية بدبي وويان سورين أستاذ الثقافة واللغة الفرنسية ومدير نادي التصوير والفيديو بجامعة السوربون وسلمى الدرمكي مخرجة أفلام وثائقية، مشيرة إلى أن اللجنة تباشر مشاهدة الأفلام حتى موعد إغلاق باب المشاركة في 25 فبراير 2010وأضافت والي أن مهرجان اناسي يهدف إلى تكريم رواد الفيلم الوثائقي من كل أنحاء العالم وتعميق مكانته لدى الجمهور العربي وتشجيع ودعم الفيلم الوثائقي صناعة وإنتاجا وترويجا والارتقاء بصناعة الفيلم الوثائقي من الهواية إلى الاحتراف في الإمارات والدول العربية. وقد بدأت اللجنة عملها بانتقاء وفرز الأفلام المشاركة في مسابقتي “الطفل في عيوننا” و”تحدث بالوثائقي” و كذلك النصوص الوثائقية المشاركة في مسابقة السيناريو واعلن عن فتح باب المشاركة في الدورة الثانية من جوائز أناسي للأفلام الوثائقية في 9 ديسمبر 2009
وتتضمن محاور الجوائز المسابقات التالية المسابقة الرسمية..
مسابقة الموضوع الحر “تحدث بالوثائقي” وهي تشمل كل الأفلام الوثائقية ذات المواضيع المختلفة الاجتماعية والثقافية والتاريخية والعلمية والرياضية سواء من فئة الوثائقي أو الوثائقي الدرامي وكذلك الوثائقي التلفزيوني أو السينمائي.مسابقة “الطفل في عيوننا” ” وهي مخصصة للوثائقي الذي يعالج كل المواضيع الخاصة بالطفل كشخصية وجزء جوهري من كل مجتمعات الدنيا. مسابقة السيناريو ذات الموضوع الحر حيث سيتم عرض أفكار سيناريوهات ومشاربع أفلام وثائقية ذات موضوع حر وسيتم تبني الأفكار الفائزة والإشراف على إنتاجها من قبل جوائز أناسي للأفلام الوثائقية. مسابقة الناشئة “دقيقة واحدة وثائقي” وترصد جوائز أناسي للأفلام الوثائقية في دورتها الثانية جوائز مادية قيمة يبلغ مجموعها مليوناً و50 ألف درهم خصص منها مبلغ 500 ألف درهم للفائز بالجائزة الأولى على أن تكون نصف قيمة الجائزة نقداً والنصف الآخر دعماً إنتاجياً بالتعاون مع مجتمع ابتكار المحتوى الإعلامي.كما تساهم أكاديمية تو يو 54 في احتضان بعض الورشات الخاصة بالناشئة في إطار “اصنع دقيقة واحدة وثائقي”.

 

وتصنف الجوائز على النحو التالي..- الجائزة الذهبية 2- الجائزة الفضية 3- الجائزة البرونزية 4- أفضل فيلم ضمن محور “الطفل في عيوننا” بالإضافة إلى الجوائز التالية..1- أفضل فيلم وثائقي عن الطفل من إنتاج الناشئة “دقيقة واحدة وثائقي” 2- أفضل سكريبت 3- أفضل تصوير 4- أفضل إخراج 5- أفضل مونتاج 6- أفضل مادة بحثية 7- أفضل شخصية 8- أفضل فكرة ورسالة .وللاشتراك في الجوائز هناك طريقة واحدة هي ملء استمارة المشاركة الإلكترونية على موقع جوائز أناسي للأفلام الوثائقية .. وتتمثل شروط المسابقة في مراعاة مواضيع المسابقة والمعايير الفنية والتقنية المحترفة وان تكون مدة الفيلم الوثائقي المشارك في المسابقة الرسمية 28 دقيقة فما فوق وأن تتوفر في الفيلم ترجمة مكتوبة أو عن طريق الدوبلاج باللغتين العربية والإنجليزية.وان يتم تعبئة استمارة المشاركة الملحقة بموقع الجوائز، ويتم توقيعها من قبل المشترك، وترسل المادة الفيلمية على دي في دي مع نبذة عن الفيلم وبوستر وصور أو لقطات من الفيلم، وبرومو لا يتجاوز الثلاثة دقائق
وأن ترسل النسخة الجاهزة للعرض على شريط بيتاكام، أو اتش دي أو فيلم سينما 35 مم في موعد أقصاه 28 فبراير وذلك بالنسبة للأفلام التي وقع قبولها فنياً وأن ترسل كل أوراق الثبوتية والحقوق الفكرية الخاصة بالفيلم المشارك مصدقة من قبل السلطات المعنية في بلد الإقامة.
وتتزامن مع الجوائز العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة ومنها ..
1- “اصنع دقيقة واحدة وثائقي” بالتعاون مع منظمة الأم المتحدة للطفولة تنتظم ورشات عمل للناشئين من أجل تحقيق طموحاتهم بصنع دقيقة واحدة فيلم وثائقي من أجل إتاحة الفرصة لهم للتعبير عما يشغلهم.
2- الأيام المفتوحة في الجامعات التعريف بجوائز أناسي للأفلام الوثائقية في كل الجامعات وتشجيع الطلبة على الاشتراك في المسابقة.
3- يوم مفتوح في نادي دبي للصحافة بهدف الالتقاء بصناع الأفلام المقيمين بالإمارات الشمالية أو العاملين بمدينة دبي للإعلام.
4 – بانوراما الوثائقي تكريم 3 من أهم المنتجين أو المساهمين في صناعة الأفلام الوثائقية في العالم.
5- عروض الوثائقي للجميع داخل قاعات السينما ومن العاصمة إلى الفرجان / الاحياء الشعبية/: من أجل تقريب السينما وبخاصة الوثائقية لكل شرائح المجتمع “الوثائقي للجميع” وتنتقل جوائز أناسي الوثائقية عبر كل إمارات الدولة في عروض في الهواء الطلق وفي المناطق النائية، وكذلك في الصالات السينمائية التجارية.

http://www.cinearabe.net

تاريخ النشر: الجمعة, 26 فبراير, 2010