الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة أيام 26 و27 و28 و29 أكتوبر 2011

 

في إطار فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة أيام 26 و27 و28 و29 أكتوبر 2011 ، والمنظم من طرف جمعية المهر جان الدولي للفيلم الوثائقي، بدعم من المركز السينمائي المغربي، والمجمع الشريف للفوسفاط، والمركز الثقافي الايطالي، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، وبتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية، تعلن الجمعية أنها توصلت ب72 فيلما وثائقيا من مجموعة من الدول، وقد تم اختيار11 فيلما وثائقيا،وفق معايير فنية وزمنية ومضمونية، وهي:

 

الرقم 

الفيلم

المخرج

البلد

 

1

دورة من السياج

سيباستيان ويلمانس

بلجيكا

 

2

الحرگة

ليلى الشايبي

تونس

 

3

الأزمنة الجديدة

جورج دورادو

إسبانيا

 

4

أمازيغ   مصر

داود حسن

مصر

 

5

السينما الجزائرية – نفس جديد

مونا مدور

الجزائر

 

6

مسار جمال

عزيز الناصريمحمد الغزاوي

المغرب

 

7

حلم نساء

محمد نبيل

ألمانيا

 

8

بين الجبال السود

فيرجيني هوفمان

فرنسا

 

9

المحطة القادمة لامبيدوزا

نيكولا انكريسانو

إيطاليا

 

10

گاع لي بغيت

ميشال ميدنا

الولايات المتحدة الأمريكية

 

11

مضيف الشهداء

محمد فايق جرادة

فلسطين

 

 

 

وقد تم اختيار دولة إيطاليا كضيفة شرف الدورة،

 كما تم تشكيل لجنتين للتحكيم: لجنة تحكيم المسابقة الرسمية  من اجل منح الجوائز التالية: جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج والجائزة الكبرى للمهرجان،أما أعضاء هذه اللجنة،فهم كالتالي: نبيل العتيبي رئيس اللجنة مخرج ورئيس قسم الإنتاج بالجزيرة الوثائقية،الدكتور سعيد يقطين جامعي وناقد مغربي متخصص في السرديات، فاطمة يهدي صحفية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والمخرجة الايطالية جيوفانا تافياني، وعبد المالك لكون مخرج من الجزائر،

 و لجنة التحكيم النقدية التي ستمنح جائزة النقد وتتكون هذه اللجنة من الدكتور يوسف آيت همو ناقد وجامعي، والأستاذ أحمد سجلماسي ناقد وإعلامي وخليل الدامون ناقد ورئيس جمعية النقاد السينمائيين بالمغرب.

وستعقد ندوة فكرية في موضوع(الهجرة في الفيلم الوثائقي)، بمشاركة باحثين ومختصين ( المخرج نبيل العتيبي، ود.سعيد يقطين والمخرجة الايطالية جيوفانا تافياني و د. عبد العزيز عاديدي مدير المعهد الوطني للتهيئة والتعمير والباحث محمد بوحمالة)، وهي الندوة التي سيتم لاحقا تجميعها قصد إصدارها في كتاب توثيقي.

كما سيتم عرض شريطين وثائقيين (“گاع لي بغيت” للمخرجة: ميشال ميدينا و”تاريخ مقاومة… وكفاح امرأة” للمخرج: عبد العزيز العطار) ضمن بانوراما المهرجان بساحة المجاهدين.

وفي إطار ثقافة الاعتراف، سيتم تكريم شخصيتين مهتمتين بمجال التوثيق والفنون بشكل عام، وهما السيد عبد الرزاق لحرش من المغرب والسيد نبيل العتيبي من الجزيرة الوثائقية (قطر).

كما تم برمجة مجموعة من الأنشطة الثقافية الموازية :

جملتها ندوة حول السينما الايطالية الوثائقية من تنشيط مديرة المركز الثقافي الايطالي أنا باستوري، والمخرجة الايطالية جيوفانا تافياني،

وتجربة الجزيرة الوثائقية الواقع والآفاق من تأطير السيدين نبيل العتيبي ومحمد بلحاج من الجزيرة الوثائقية،

وأمسية شعرية من توقيع الشاعر المغربي إسماعيل زويرق،

ومعرضين فنيين في الفن التشكيلي للسيدة الحاجة خدوج السليماني ومعرض الآلات التصويرية للسيد نجيب مزولي ،

كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية بمجموعة من المؤسسات التكوينية والتربوية بحضور مخرجي الأفلام، وذلك في إطار تعريف فئة التلاميذ والطلبة بأهمية ووظائف الفيلم الوثائقي في حياتهم التربوية والثقافية والاجتماعية.

ونشير إلى أن الدعوة وجهت للعديد من النقاد والمخرجين والفنانين والإعلاميين لحضور فعاليات هذه الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة أيام 26 و27 و28 و29 أكتوبر 2011 ، الذي ستقام أنشطته بالمركب الثقافي بمدينة خريبكة بالمغرب.

 

عن جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة / المغرب

تاريخ النشر: الخميس, 6 أكتوبر, 2011