الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

 

film-animation-meknes1الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما

التحريك بمكناس

 

 

ينظم المعهد الفرنسي لمكناس، الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس )فيكام)، وذلك خلال الفترة المتراوحة ما بين يوم الخميس 7 ماي إلى الجمعة 15 ماي 2009• ويعتبر هذا الملتقى الدولي اول ملتقى دولي مخصص لسينما التحريك على المستوى الإفريقي وفي العالم العربي. وستتميز هذه الدورة ببرمجة مسابقة دولية في مجال الفيلم القصير للتحريك.
ويشارك نحو 60 فيلما، تضم أفلاما قصيرة وطويلة وترفيهية… على مدى 10 أيام، وستعرض في 5 أماكن متفرقة، وذلك بكل من مسرح المعهد الفرنسي وسينما كاميرا ومسرح محمد المنوني والمركز الثقافي فندق الهناء وساحة لهديم.
وسيقوم كل من جيروم ديشامب وماشا ماكاييف، مدراء أوبيرا كوميك، خلال حفل افتتاح مهرجان فيكام، بتمثيل قصة (chat botté)، التي أخرجها باسكال هيرولد. وستعرض مجموعة من الأفلام الفرنسية كفيلم

(MIA et le MIGOU) بحضور المدير الفني (بينوا شيو). وستعرض (ليفيلم أرلوكان) سلسلتها الجديدة التي أنتجتها بشراكة مع متحف اللوفر والقناة الفرنسية الثالثة: دقيقة في متحف، وحكايات (Pomme d’Api) التي حكاها -هنري ديس-.
وسيقوم كبار الأسماء الفنية المشهورة في مجال سينما التحريك البريطانية، كباري بورفس- ودافيد سبروكستون ودارين والش وإيريكا روسيل… بتقديم أعمالهم في المغرب لأول مرة. وسيتم تخصيص حيز لاسترجاع تاريخ استوديوهات آردام البريطانية الأسطورية، بحضور مؤسسها دافيد سبروكستون.
وفي إطار انخراط مهرجان فيكام في الاستمرارية، يقوم بمرافقة الشباب المغربي المبدع. وسيتم عرض الفيلم القصير (ثورة: للشاب عزيز أوموسا، الحاصل على جائزة عائشة في دورة 2008، وذلك خلال افتتاح فيكام 2009•
وستنظم على هامش هذا الملتقى ورشات تكوينية وأخرى خاصة بالإبداع، كما ستتم برمجة فيكام 2009 في الشبكة الثقافية الفرنسية، كما جرت بذلك العادة.
هذه الاستمرارية تنفتح على المستقبل واتجاه التكنولوجيات الجديدة مع معرض التجهيزات الرقمية التفاعلية التي يقدمها إئتلاف -Lab212- لخريجي مدرسة كوبلان الفرنسية.

 

تاريخ النشر: الأربعاء, 15 أبريل, 2009