الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

الصورة بالمدرسة: عناصر أولية للتشخيص وطرح آفاق حالمة

affiche 9

 

 

 

في إطار فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، وهي الدورة التي ستجري فعالياتها من 6 إلى 9 دجنبر المقبل، بالمركب الثقافي للمدينة، والمدعمة بشكل رئيسي من المجمع الشريف للفوسفاط وجهة بني ملال خنيفرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية، وبدعم بمنحة تكوينية خدماتية لفائدة الشاب الهاوي الفائز في فقرة مسابقة الهواة،  والممنوحة من طرف مركز الجزيرة للتدريب والتطوير، ستنعقد، ندوة فكرية هامة ولها صلة بمسارات الإصلاح التربوي داخل جميع مكونات المدرسة المغربية، من مراحلها الأولى، إلى أن “ينهي” التلميذ أو الطالب، دراسته.

موضوع، هذه الندوة، هو الصورة بالمدرسة المغربية: عناصر أولية للتشخيص وطرح آفاق حالمة. لماذا ها الموضوع؟.

تفكيرنا في الصورة، وداخل المدرسة، وعبر مسارها التعليمي التعلمي والبحثي، تفكير نروم من خلاله طرح أسئلة عميقة حول هذه الصورة (بكل مكوناتها الفيلمية الوثائقية والروائية والفوتوغرافية والتشكيلية والروبورطاجية والإشهارية، الخ).  ما طبيعة وجود هذه الصورة، في منظومتنا التربوية؟ هل هناك وعي بقيمتها التعلمية ووظائفها التربوية  والعلمية والثقافية والنقدية والجمالية؟ والإنسانية ككل؟. ما طبيعة حضورها هنا في وطننا العزيز؟ وكيف تحضر لدى الآخر؟. هل نعي فعلا أننا نعيش في عصر الصورة، ومن هنا، وجب الاهتمام بها، لاسيما وأن عالم اليوم، عالم من الصعب فهمه وتحليله وتأويله، الخ، خارج شرط الصورة؟. محاور عديدة تهم واقع وطبيعة توظيف الصورة في كل مسارات التعليم بالمغرب، ونماذج مما يجري خارج المغرب، هو ما ستبحث فيه  أسماء علمية ولفكرية وأكاديمية لمشاركة في ندوة هذه الدورة التاسعة.

من أجل الإجابة، وطرح أسئلة أخرى عميقة ودالة ومفيدة لمشهدنا التربوي، ولغيره، فكرت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة/المغرب، جعل  موضوع هذه الندوة العلمية، نشاطا رئيسيا ضمن فعاليات دورتها التاسعة، بمشاركة أسماء لها قيمتها المعرفية والعلمية والثقافية، من داخل وخارج المغرب العزيز، على  أمل تجميع أوراق هذه الندوة وإصدارها ضمن منشورات الجمعية.

عن جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.

 

تاريخ النشر: السبت, 11 نوفمبر, 2017