الرئيسية

مقالات تخص أنشطة الجمعية و كل ما يتعلق بها

خاص بالمهرجان

International festival of documentary film

أخبار سينمائية

قسم يهتم بجديد السينما على المستوى الوطني والدولي.

أبحاث و دراسات

قسم خاص بنشر الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالفن السابع

مقالات فكرية و نقدية

مناقشات و أفكار للنهوض بالفن السينمائي

ملتميديا المهرجان

صور و فيديوهات المهرجان

أنشطة الدورة الثامنة الموازية، للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة/المغرب

affiche-8fifdok-final-web

إيمانا من جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة/المغرب، المنظمة لحدث الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي من 19 إلى 22 دجنبر المقبل بحول لله، بأهمية الأنشطة الموازية التي هي في حقيقة الأمر رئيسية وجوهرية، لاسيما وأنها تسمح بتحقيق نوع من التلاقح الفني/الثقافي، بين من يشتغل في المجال السينمائي الوثائقي، وبين من يشتغل في بقية الفنون الأخرى، كالتشكيل والشعر والكتابة النقدية السينمائية الخ.

ضمن هذه الرؤية الهادفة إلى تقريب الفنون فيما بينها، وفق ما تسمح به الإمكانيات الزمنية والتنظيمية والمادية الخ، فقد تمت برمجة مجموعة من الأنشطة ذات القيمة الفنية المفيدة، وهي كالتالي:

 

 

 

 

 

1/ على مستوى معرض التشكيل الفردي، فقد برمجت إدارة المهرجان معرضا تشكيليا على مدار أيام المهرجان، وهو من توقيع الفنان التشكيلي الصديق راشدي اليعقوبي

seddik-exhibition-web

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2/ أمسية شعرية زجلية موسيقية، وستشارك فيها الأسماء التالية: أحمد السالمي وعبد الرحمان الوادي وعبد الرحمان بنبيكة وادريس حافظ الطلبي ومحمد بلقاس ورضوان الحسناوي والشرقي ساكن وعبد العالي محسن

night-poetic

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3/ توقيع الإصدارات السينمائية: وهي فقرة مهمة لترويج الكتاب السينمائي النقدي، باعتباره له قيمته التتبعية التحليلية لما يقدم سواء في مجال السينما الروائية أو الوثائقية. وسيتم توقيع كتب الأسماء التالية: عبد الرزاق الزاهر وبوشتى فرقزيد وحسن نرايس وفريد بوجيدة ومحمد لعروسي وحميد تباتو.

وتوقيع الكتاب  الثاني من منشورات الجمعية “المدينة والفنون في السينما”

signatures

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4/ ومن موقع الإطلاع على تجربة للسيد عبد الرحمان الخزاعي، ابن المدينة، فقد برمجت إدارة المهرجان، معرضه الخاص بجمع الطوابع والنقود و الاثارات  القديمة.

excibition-el-khouzai

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5/ عرض بمؤسسة ابن طفيل بمدينة وادي زم الثانوية التأهيلية (عرض فيلم بشرى مع حضور مخرجه خالد الحسناوي، بتنسيق الأستاذ عبد الإله مرتبط)، ولقاء مع المخرج الطاهر العبدلاوي بمؤسسة طارق بن زياد الإعدادية ( ورشة حول الفيلم الوثائقي) بتنسيق مع الأستاذ بتيل مراد، (بالتنسيق مع إدارتي المؤسستين التعليميتين)، في أفق المساهمة في ترسيخ ثقافة سينمائية وثائقية بالمدرسة المغربية.

affiche-bouchrabouchra-2

tahar-abdllaoui

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6/ ملتقى وثائقي مفتوح بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بمدينة بني ملال، بالتنسيق وإشراف المسؤول عن هذا الماستر د. منير أويسوكوم، ماستر السينما والأدب بهذه الكلية المنتمية لجهة بني ملال خنيفرة، حيث سيشرف المخرج والمنتج المهدي بكار، على ورشة لفائدة طلبة هذا الماستر بالإضافة إلى عرض أفلام أخرى مع حضور مخرجيها.

%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%ab%d8%a7%d8%a6%d9%82%d9%8a-%d8%a8%d8%a8%d9%86%d9%8a-%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%84

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7/ لقاءات مهنية مفتوحة مع صناع الفيلم الوثائقي ومنتجيها.

8/ معرض “ذاكرة المهرجان”

9/ الإعلان عن جمعية أصدقاء المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والتي ستتكون من مجموعة من أصدقاء هذه الجمعية من داخل وخارج المغرب.

وللتذكير، فهذه الدورة تقام بدعم رئيسي من ولاية و مجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمجمع الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبدعم من المركز السينمائي المغربي ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير بالدوحة(عبارة عن منحة تكوينية لفائدة أحسن مخرج هاو)، وبتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية.

 

 

 

 

تاريخ النشر: الخميس, 8 ديسمبر, 2016